ما هو بيت ألمَلَم في علم القضاء البدوي ؟؟
الملم هو بيت قاضى له علم بالقضاء وانواع القضايا والقضاه,ولكل قبيله ثلاثة بيوت ملم ووظيفة بيت الملم الأساسيه هى ربط العلم, والتكفيل, وتحديد موضوع الخلاف الذى سيعرض على القاضى المتخصص. وقد تحل القضيه عند الملم اذا اتفق الطرفان على ذلك كأن يقول المبدى عليه للملم( يا قاظى هيذى رزقة مشروى فى الحق اللى يلحقه على) ويتقاضيان عند الملم . فاذا اختلف فريقان متخاصمان على تحديد الملم, فإن كانا من قبيله واحده يعدف كل فريق ملم ويذهبان عند الملم الثالث, اما اذا كانا من قبيلتين مختلفتين يعينّون ملم من كل قبيله وثالث من قبيله ثالثه,
كما ان الملم (لايغرم ولا يجرم) فقط يحدد القاضى المختص, وهو لا يأخذ رزقه ومن عنده تحديد موعد اللقاء عند قاضى الإختصاص( ودفن الحصى) وهو المرجع الذى عنده تم الإتفاق على نقاط الطلبه التى ستبحث ويرجع اليه قاضى الإختصاص للتأكد من بعض النقاط ,فهو مربط العلم وامينه,حيث لا يجوز للفريقين التقاضى فى امور لم تبحث مسبقا عند الملم, اما فى حالة اتفاق الفريقان على حل الطلبه عند الملم فعندها يتحول من ملم الى قاضى, وتدفع رزقه من الطرفين وتحدد الكفلاء . ويقول بعض العارفه لا رزقه للملم عندما يتفق الفريقان على علم واضح(مبين) اما فى حال الإنكار فله رزقه. وعند الرجوع للملم من عند الكبار للإستفسارعن مسأله فلا تدفع له رضاوه وعليه ان يبوح بالعلم المربوط عنده, اما اذا اشترط على الفريقين المتخاصمين عند ربط العلم وقال( انا بنسى وعلمكوا عند فلان) فإ ن فلان هذا له رضاوه لكى يبوح بالعلم المربوط عند الملم.
وعند الملم تتم الأمور التاليه:_
ا_ (دفن الحصى) ومعناه التحديد الدقيق لموضوع التقاضى , وفصل النقاط الفرعيه التى قد لا تدخل فيها او التى لا يريد فريق مناقشتها او الدخول فيها لأنها لاتخصه هو وانما تخص آخرين, فمثلا يقول احدهم بعد ان يمسك حصاة بيده (وداعتك يا راعى البيت ان وديه من فلان الحق الفلانى او متهمه بكذا وهيذى حصاتها, ويدفن الحصاة فى الأرض) ودفن الحصى مهم جدا ويحتاج لمهاره وذكاء فعليه تعتمد باقى القضيه التى تتحول للكبار(القضاه المتخصصين),
ب_( قرط الحصى) ففى حال إخراج قضيه فرعيه من القضيه الرئيسيه بحيث لا يراد بحثها عند الكبار ,او تأجيلها, فذلك يسمى قرط الحصى بأن يقول الطرف الثانى( انا بسلمك رسنيه واعطيك حقك فيما بدر منى اما فلان فلا شأن لى به) ثم يرمى الحصاه جانبا, ليدلل على عدم مسئوليته عن ما فعل فلانا هذا. او يقول احد الفريقين (يا راعى البيت احنا ودنا نبحث القضيه الفلانيه اما باقى الأمور فهيذى حصاتها) ويرمى الحصاه جانبا.
ج_(الخط).
الآن وقد حددت القضيه يخط المبدى عليه(المتهم) ثلاث خطوط بالسبابه والوسطى والبنصر, ويقول للمبدى(المدّعى),(هذا لك ثلاث كبار , فى الحق اللى تلحقه علىّ), ويذكر اسماء ثلاث قضاه فإذا رضى الطرف الثانى عن القضاه يجرى( العد ف). واما اذا اختصما فى تحديد القضاه.فإن كانوا من قبيله واحده فإنه يتم خط الثلاثه الكبار لتلك القبيله واما اذا كان المتخاصمان من قبيلتين مختلفتين فإنه يتم خط قاضى من كل من القبيلتين وثالث من قبيله ثالثه.
د_ (العد ف).
وهو هنا بمعنى الإدّخار(احتياط) سبق وان تحدد القضاه الثلاثه ورضى الطرفان بالقضاه, فتجرى عملية العد ف ويبدأ به المبدّي فيعد ف قاضى لأن المبدى عليه هو الذى خط القضاه لذا يتبعه المبدّى عليه ويعدّ ف الثانى ويبقى الثالث الذى سيباشر القضيه. و يتم تحديد الكفلاء ( جمع واحضار) للطرفين ويحدد الموعد ومن يتخلف بدون عذر فهو( مفلوج) اى خاسر للقضيه. والأعذار المعروفه هى اربعه, المرض الشديد, الموت, المطر, حجر الدوله. ويجوز رفع الميعاد بإتفاق الطرفين.
اما اذا تم ربط العلم عند شخص عادى غير الملم فإنه يكون شاهد(مرضوى) لأنه يأخذ رضاوه اذا طلب منه ان يبوح بالعلم الذى عنده .اما الملم فإنه يبوح بالعلم دون مقابل.
وفى احيان كثيره يذهب المتخاصمون مباشره الى القاضى ويعلمانه (ان اخوانه فى لسانه) اى أنه هو الذى يحدد القضاه الثانى والثالث ليذهبوا اليهما فيما لو لم يرضى احدهم بحكمه. وطبعا يتم
العد ّف لتحديد من الثانى ومن الثالث وطبعا لا يجوز عدّ ف الأول لأنه راعى البيت , هذا ولكل قبيله ثلاثه كبار ولا يجوز التقاضى خارج القبيله الا فى حالة ان يكون المتخاصمون من قبيلتين مختلفتين.
كما ان الملم (لايغرم ولا يجرم) فقط يحدد القاضى المختص, وهو لا يأخذ رزقه ومن عنده تحديد موعد اللقاء عند قاضى الإختصاص( ودفن الحصى) وهو المرجع الذى عنده تم الإتفاق على نقاط الطلبه التى ستبحث ويرجع اليه قاضى الإختصاص للتأكد من بعض النقاط ,فهو مربط العلم وامينه,حيث لا يجوز للفريقين التقاضى فى امور لم تبحث مسبقا عند الملم, اما فى حالة اتفاق الفريقان على حل الطلبه عند الملم فعندها يتحول من ملم الى قاضى, وتدفع رزقه من الطرفين وتحدد الكفلاء . ويقول بعض العارفه لا رزقه للملم عندما يتفق الفريقان على علم واضح(مبين) اما فى حال الإنكار فله رزقه. وعند الرجوع للملم من عند الكبار للإستفسارعن مسأله فلا تدفع له رضاوه وعليه ان يبوح بالعلم المربوط عنده, اما اذا اشترط على الفريقين المتخاصمين عند ربط العلم وقال( انا بنسى وعلمكوا عند فلان) فإ ن فلان هذا له رضاوه لكى يبوح بالعلم المربوط عند الملم.
وعند الملم تتم الأمور التاليه:_
ا_ (دفن الحصى) ومعناه التحديد الدقيق لموضوع التقاضى , وفصل النقاط الفرعيه التى قد لا تدخل فيها او التى لا يريد فريق مناقشتها او الدخول فيها لأنها لاتخصه هو وانما تخص آخرين, فمثلا يقول احدهم بعد ان يمسك حصاة بيده (وداعتك يا راعى البيت ان وديه من فلان الحق الفلانى او متهمه بكذا وهيذى حصاتها, ويدفن الحصاة فى الأرض) ودفن الحصى مهم جدا ويحتاج لمهاره وذكاء فعليه تعتمد باقى القضيه التى تتحول للكبار(القضاه المتخصصين),
ب_( قرط الحصى) ففى حال إخراج قضيه فرعيه من القضيه الرئيسيه بحيث لا يراد بحثها عند الكبار ,او تأجيلها, فذلك يسمى قرط الحصى بأن يقول الطرف الثانى( انا بسلمك رسنيه واعطيك حقك فيما بدر منى اما فلان فلا شأن لى به) ثم يرمى الحصاه جانبا, ليدلل على عدم مسئوليته عن ما فعل فلانا هذا. او يقول احد الفريقين (يا راعى البيت احنا ودنا نبحث القضيه الفلانيه اما باقى الأمور فهيذى حصاتها) ويرمى الحصاه جانبا.
ج_(الخط).
الآن وقد حددت القضيه يخط المبدى عليه(المتهم) ثلاث خطوط بالسبابه والوسطى والبنصر, ويقول للمبدى(المدّعى),(هذا لك ثلاث كبار , فى الحق اللى تلحقه علىّ), ويذكر اسماء ثلاث قضاه فإذا رضى الطرف الثانى عن القضاه يجرى( العد ف). واما اذا اختصما فى تحديد القضاه.فإن كانوا من قبيله واحده فإنه يتم خط الثلاثه الكبار لتلك القبيله واما اذا كان المتخاصمان من قبيلتين مختلفتين فإنه يتم خط قاضى من كل من القبيلتين وثالث من قبيله ثالثه.
د_ (العد ف).
وهو هنا بمعنى الإدّخار(احتياط) سبق وان تحدد القضاه الثلاثه ورضى الطرفان بالقضاه, فتجرى عملية العد ف ويبدأ به المبدّي فيعد ف قاضى لأن المبدى عليه هو الذى خط القضاه لذا يتبعه المبدّى عليه ويعدّ ف الثانى ويبقى الثالث الذى سيباشر القضيه. و يتم تحديد الكفلاء ( جمع واحضار) للطرفين ويحدد الموعد ومن يتخلف بدون عذر فهو( مفلوج) اى خاسر للقضيه. والأعذار المعروفه هى اربعه, المرض الشديد, الموت, المطر, حجر الدوله. ويجوز رفع الميعاد بإتفاق الطرفين.
اما اذا تم ربط العلم عند شخص عادى غير الملم فإنه يكون شاهد(مرضوى) لأنه يأخذ رضاوه اذا طلب منه ان يبوح بالعلم الذى عنده .اما الملم فإنه يبوح بالعلم دون مقابل.
وفى احيان كثيره يذهب المتخاصمون مباشره الى القاضى ويعلمانه (ان اخوانه فى لسانه) اى أنه هو الذى يحدد القضاه الثانى والثالث ليذهبوا اليهما فيما لو لم يرضى احدهم بحكمه. وطبعا يتم
العد ّف لتحديد من الثانى ومن الثالث وطبعا لا يجوز عدّ ف الأول لأنه راعى البيت , هذا ولكل قبيله ثلاثه كبار ولا يجوز التقاضى خارج القبيله الا فى حالة ان يكون المتخاصمون من قبيلتين مختلفتين.
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה